فصل: باب الياء:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي



.باب النون:

821- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين، عن نُبَيْط بن شَرِيط؟ فقال: هو أبو سَلَمة، ثقة.
822- قُلْتُ: النَّضْر بن عَرَبي، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: النَّضْر بن عَرَبي، لا بأس به، وليس بذاك.
823- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن نوح بن قَيْس؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
824- وسَأَلْتُهُ عن النَّهَّاس بن قَهِم؟ فقال: ضَعيف.
825- قُلْتُ: فنافع بن عمر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
826- وسَأَلْتُهُ عن نافع أبي هُرْمُز الجَمَّال، من هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
827- وسَأَلْتُهُ عن النَّضْر بن شُمَيل؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
828- قُلْتُ: النَّضْر بن مَنْصُور العَنْزِي تعرفه، يروي عنه ابن أبي مَعْشَر، عن أبي الجَنُوب، عن عليٍّ، من هؤلاء؟ فقال: هؤلاء حَمَّالة الحطب.
829- وسَأَلْتُهُ عن أبي مَعْشَر المديني؟ فقال: اسمه نَجِيح، ضعيف.
830- وسَأَلْتُهُ عن أبي مَكِين نوح؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
831- قُلْتُ: فنافع بن سُلَيْمَان، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
832- قُلْتُ: فنَصْر بن علي الحُدَّاني؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
833- وسَأَلْتُهُ عن أبي طُعْمَة؟ فقال: نُسَير ثقة.

.باب الواو:

834- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى عن وَهْب بن جابر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
835- وسَأَلْتُهُ عن الوليد بن كثير؟ فقال: ليس به بأس.
836- وسَأَلْتُهُ عن واقد بن مُحَمَّد بن زيد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
837- قُلْتُ: فالمُوَقَّري الوليد بن مُحَمَّد؟ فقال: ليس بشيء.
838- وسَأَلْتُهُ عن الوليد بن جُمَيع؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
839- قُلْتُ: فوَهْب بن أبي دُبَي، يروي عنه ديلم بن غزوان من هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
840- قُلْتُ: ما حال وُهَيب في أيوب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
841- قُلْتُ: فوُهَيب بن الورد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
842- قُلْتُ: فوَهْب بن جَريِر كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.

.باب الهاء:

843- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن هِلاَل بن خَبَّاب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
844- وسَأَلْتُهُ عن الهيثم بن جَمَّاز؟ فقال: ليس بشيء.
845- وسَأَلْتُهُ عن هَزَّال أبي حتريش؟ فقال: ليس بشيء.
846- وسَأَلْتُهُ عن هشام بن حَسَّان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
847- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو جَرِير بن حازم؟ فقال: هشام أَحَبُّ إليَّ.
848- قُلْتُ ليَحْيَى: فهشام بن حَسَّان أَحَبَّ إليكَ في ابن سيرين، أو يزيد بن إبراهيم؟ فقال: كلاهما ثقتان.
849- حَدَّثَنَا عُثْمَان قَالَ: سمعت أبا الوليد الطَّيَالسي يقول: يزيد بن إبراهيم، أثبت عندنا من هشام بن حَسَّان.
850- سَأَلْتُ يَحْيَى قُلْتُ: سُفْيَان بن حُسَين هشام بن يوسف، من هشام هذا؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
851- قُلْتُ: فهَمَّام بن مُنَبِّه كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
852- وسَأَلْتُهُ عن هُرَيم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
853- قُلْتُ: فهُرَير الذي يروي عنه أبو إسماعيل المؤدب من هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
854- وسَأَلْتُهُ عن هارون بن سعد، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.
855- قُلْتُ: فهارون النَّحْوي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
856- قُلْتُ: فهِلاَل بن ميمون الجُهَني؟ فقال: صالح.
857- وسَأَلْتُهُ عن هَيَّاج بن بِسْطَام؟ فقال: ليس بشيء.
858- قُلْتُ: فهاشم بن القاسم، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.

.باب الياء:

859- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين عن يَحْيَى بن سليم الطائفي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
860- قُلْتُ: يزيد بن أبي زياد بن أبي الجَعْد؟ فقال: ليس به بأس.
861- وسَأَلْتُهُ عن يوسف بن المَاجِشُون؟ فقال: ليس به بأس.
862- قُلْتُ: فيُونُس بن خَبَّاب؟ فقال: ضَعيف.
863- قُلْتُ: يَعْلَى بن عطاء؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
864- وسَأَلْتُهُ عن يوسف بن مَاهَك؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
865- قُلْتُ: فيَحْيَى بن أبي أُنَيْسة؟ فقال: ليس بشيء.
866- قُلْتُ: فيزيد بن إبراهيم أَحَبَّ إليكَ، أو جَعْفَر بن حيان؟ فقال: يزيد أَحَبُّ إليَّ.
867- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن يَحْيَى بن ضُرَيس، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
868- قُلْتُ: فيَعْلَى بن الحارث؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
869- قُلْتُ: فيَحْيَى بن آدم، ما حاله في سُفْيَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
870- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن عبيد الله عن أبيه، عن أبي هريرة، ما حاله؟ فقال: ليس بشيء.
871- وسَأَلْتُهُ عن يزيد بن عِيَاض بن جُعْدُبة؟ فقال: ليس بشيء.
872- قُلْتُ: فيزيد بن خُمَير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
873- قُلْتُ: فيَحْيَى بن سَعِيد الحِمْصِي العَطَّار؟ فقال: ليس بشيء.
874- قُلْتُ: يوسف بن أَسْبَاط، تعرفه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
875- وسَأَلْتُهُ عن يُونُس بن بُكَير، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قَالَ عُثْمَان: يخالف في يُونُس.
876- وسَأَلْتُهُ عن يُونُس بن مُحَمَّد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
877- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن أبي بُكير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
878- وسَأَلْتُهُ عن يزيد بن أبي زياد؟ فقال: ليس بالقوي.
879- قُلْتُ: فيوسف بن صُهيب؟ فقال: كوفي ثقة.
880- وسَأَلْتُهُ عن يزيد الدَّالاَني؟ فقال: ليس به بأس.
881- قُلْتُ: فيزيد بن رُومَان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
882- قُلْتُ: فيزيد بن مُحَمَّد بن خُثَيْم؟ فقال: ليس به بأس.
883- قُلْتُ: فيزيد بن عبد الملك، الذي يروي عنه مَعْن؟ فقال: ما كان به بأس.
884- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن عباد بن عبد الله بن الزُّبَيْر، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
885- وسَأَلْتُهُ عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
886- قُلْتُ: وأخوه سعد؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
887- وسَأَلْتُهُ عن يُونُس بن سليم، الذي يروي عنه عبد الرزاق؟ فقال: ما أعرفه يروي عنه عبد الرزاق.
888- وسَأَلْتُهُ عن يعقوب بن عتبة، كيف حديثه؟ فقال: هو ثقة.
889- وسَأَلْتُهُ عن يَزِيد بن قُسَيط ما حاله؟ فقال: صالح.
890- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن زَبَّان فَقَالَ: لاَ أعرفه.
891- قُلْتُ: فروى عن عبد الله بن راشد، من هو فَقَالَ: لاَ أعرفه.
892- قُلْتُ: فيَزِيد بن أبي مريم، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
893- قُلْتُ: فيَحْيَى بن عيسى الرَّمْلي، تعرفه؟ فقال: نعم، ما هو بشيء.
894- وسَأَلْتُهُ عن يَزِيد الشامي، عَنِ الزُّهْرِيِّ، من هو؟ يروي عنه، مَرْوان بن معاوية. قَالَ: هو يَزِيد بن سِنَان أبو فَرْوَة، ليس بشيء.
895- وسَأَلْتُهُ عن يُونُس بن القاسم؟ قَالَ: أراه اليَمَامي، ثقة.
896- قُلْتُ: فابنه عمر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
897- وسَأَلْتُهُ عن يوسف بن خالد؟ فقال: هو السَّمْتِي، ليس بثقة.
897- (مكرر) وسَأَلْتُهُ، قُلْتُ: يروي عن عمرو أبي البَكَرَات، كيف هو؟ فقال: ليس بثقة، عمن روى؟!
898- سَأَلْتُ يَحْيَى عن يُونُس بن سليم؟ فقال: ما أعرفه.
899- سمعت يَحْيَى يقول ابن الحِمَّانِي صدوق مشهور، ما بالكوفة مثل ابن الحِمَّانِي، ما يقَالَ فيه إلا من حسد.
قَالَ عُثْمَان:وكان ابن الحِمَّانِي شيخًا فيه غفلة، لم يكن يقدر أن يصون نفسه كما يفعل أصحاب الحديث.
900- قُلْتُ ليَحْيَى: فأبو عقيل يَحْيَى بن المتوكل؟ فقال: ليس به بأس. قَالَ عُثْمَان:هو ضعيف.
901- قُلْتُ ليَحْيَى: فالدَّوْرَقي، أعني أبا عقيل الدَّوْرَقي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
902- وسَأَلْتُهُ عن يزيد الرِّشْك، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
903- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن عَتِيق، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
904- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ في ابن سيرين، أو هشام بن حَسَّان؟ فَقَالَ: ثِقةٌ، وثقة. قَالَ عُثْمَان: يَحْيَى بن عَتِيق خير.
905- قُلْتُ ليَحْيَى: فاليَمَان بن المُغِيرة، كيف حديثه؟ فقال: ليس بشيء.
906- قُلْتُ: فيُونُس بن عُبَيد أَحَبَّ إليكَ في الحسن، أو حُمَيد؟ فقال: كلاهما. قَالَ عُثْمَان: يُونُس أكثر بكثير.
907- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن يَحْيَى بن سَلَمة بن كُهَيل؟ فقال: ليس بشيء.
908- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن عبد الملك بن أبي غَنِيَّة، كيف هو؟ فَقَالَ: ثِقةٌ. قُلْتُ: فأبوه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
909- قُلْتُ: فياسين الزَّيَّات؟ فقال: ليس بشيء.
910- قُلْتُ: فيَحْيَى بن أيوب البَجَلي، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس. قَالَ عُثْمَان: يَحْيَى بن أيوب البَجَلي، كوفي.
911- قُلْتُ ليَحْيَى: يُونُس بن أبي إسحاق أَحَبَّ إليكَ، أو إسرائيل؟ فقال: كل ثقة.
912- وسَأَلْتُهُ عن يَحْيَى بن واضِح؟ فقال: ليس به بأس.
913- سمعت يَحْيَى يقول: يزيد بن مَرْوَان الخلال، كذَّاب. قَالَ عُثْمَان: وقد أدركت يزيد بن مَرْوَان، وهو ضعيف، قريب مما قَالَ يَحْيَى.
914- قَالَ عُثْمَان: ويزيد بن عبد ربه الحِمْصِي الجَرْجَسِي، ثقة، صاحب حديث.

.باب من يعرف بالكنى وغير ذلك:

915- حَدَّثَنَا عُثْمَان، قَالَ: سَأَلْتُ يَحْيَى بن مَعِين، عن أبي ظَبْيَة، الذي يروي عنه مُحَمَّد بن سعد الأنصاري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
916- قُلْتُ: فأبو العَنْبَس عن أبي العَدَبَّس، ما حالهما؟ فقال: ثقتان.
917- قُلْتُ: فأبو غالب، الذي يروي عن أبي أُمامة، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
918- قُلْتُ: وأبو يعفور، عن أيمن ما حالهما؟ فقال: ثقتان.
919- وسَأَلْتُهُ عن أبي جَعْفَر الخَطْمِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
920- قُلْتُ: فالنَّجْرَاني، من هو؟ فقال: رجل مشهور.
921- وسَأَلْتُهُ عن أبي المتوكل النَّاجِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
922- قُلْتُ: هو أَحَبَّ إليكَ أو أبو نَضْرَة؟ فقال: كلاهما ثقتان.
923- وسَأَلْتُهُ عن أبي قَبِيل المَعَافِري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
924- قُلْتُ: فأبو جُمَيع سالم؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
925- قُلْتُ: فأبو الزَّاهِرية؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
926- وسَأَلْتُهُ عن أبي كُدَيْنَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
927- وسَأَلْتُهُ عن أبي وَكِيع؟ فقال: ليس به بأس.
928- وسَأَلْتُهُ عن أبي جناب الكلبي؟ فقال: هو صدوق. قَالَ عُثْمَان: هو ضعيف.
929- قُلْتُ: فأبو زرعة بن عمرو بن جَرِير؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
930- قُلْتُ: فابن أبي أويس أخو هذا الحي؟ فقال: كان ثقة.
931- قُلْتُ: فهذا الحي؟ فَقَالَ: لاَ بأس به.
932- قُلْتُ: فأبو زُمَيل، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
933- قُلْتُ: فأبو عُشَّانة الْمَعَافِري؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
934- قُلْتُ: فأبو تَمِيم الجَيْشَاني؟ فقال: هؤلاء ثقات.
935- قُلْتُ: فأبو الهَيْثَم، الذي يروي عنه دَرَّاج؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
936- قُلْتُ: فأبو صَخْر؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
937- وسَأَلْتُهُ عن أبي الفَيْض، أعني الذي يروي عنه شُعْبَة، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
938- وسَأَلْتُهُ عن أبي المَلِيح الرَّقِّي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
939- قَالَ عُثْمَان: قَالَ لي يَحْيَى: لا تكتب عن ابن القَرِين، شيخ ببغداد من ذاك الجانب، فإنه كذَّاب خبيث.
940- قُلْتُ ليَحْيَى: وأبو بكر الحَنَفي؟ فقال: ليس به بأس.
941- وسَأَلْتُهُ عن أبي خالد الأحمر؟ فقال: ليس به بأس.
942- وسَأَلْتُهُ عن أبي بكر النَّهْشَلي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
943- قَالَ عُثْمَان: سمعت أحمد بن يُونُس يقول: كان أبو بكر النَّهْشَلي، شيخًا صالحًا مغفلاً، وكان في مرضه حين مات يثب للصلاة ولا يقدر، فيقَالَ له: إنك في عذر، أنت ضعيف، فيقول: أبادر طي صحيفتي.
944- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن أبي إسحاق الكوفي، الذي يروي عنه هُشَيْم؟ فقال: هو عبد الله بن مَيْسَرة.
945- قُلْتُ: فمن أبو إسحاق هارون ذا الذي يروي عنه حَمَّاد بن زيد؟ فقال: هذا ليس ذاك، هذا ثقة، لو كان هذا مثل ذاك يعني مثل ابن ميسرة هلك.
946- قُلْتُ: فأبو إسماعيل، أعني المؤدب، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
947- قُلْتُ: فأبو سَعِيد المُؤَدِّب، أعني مولى بني هاشم؟ فقال: هو ثقة.
948- وسَأَلْتُهُ عن أبي رَبِيعة، الذي يروي عنه شَرِيك؟ فقال: هو كوفي ثقة.
949- قُلْتُ: فأبو شَيْبَة، الذي يروي عنه يزيد؟ فقال: أبو هؤلاء؟ قُلْتُ: نعم. فقال: ليس بثقة.
950- قُلْتُ: فأبو رَبِيعة، صاحب السَّابِري، كيف هو؟ فقال: ليس به بأس.
951- وسَأَلْتُهُ عن أبي فَرْوَة؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
952- وسمعت يَحْيَى، وسئل عن الرجل يلقي الرجل الضعيف من بين ثقتين، يوصل الحديث ثقة عن ثقة، ويقول: أنقص من الحديث، وأصل ثقة، عن ثقة، يُحَسِّن الحديث بذلك، فَقَالَ: لاَ يفعل، لعل الحديث عن كذَّاب ليس بشيء، فإذا هو قد حَسَّنَه وثَبَّتَه، ولكن يُحَدِّث به كما روي.
قَالَ عُثْمَان: وكان الأَعْمَش ربما فعل ذلك.
953- وسَأَلْتُ يَحْيَى عن أبي بكر بن شُعَيْب بن الحَبْحَاب، ما حاله؟ فقال: ليس به بأس.
954- قُلْتُ: فأبو الأسود الغِفَاري، عن النُّعْمَان الغِفَاري، عن أبي ذر، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يا أبا ذر، أعقل من هما»؟ فقال: ما أعرفهما.
955- وسَأَلْتُهُ عن أبي صالح الحَنَفي، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
956- قُلْتُ: هو أصح حديثًا أو ذَكْوَان؟ فقال: كلاهما ثقة.
957- وسَأَلْتُهُ عن مولى سِبَاع، الذي روى حديث أبي بكر؟ فقال: ما أعرفه.
958- وسَأَلْتُهُ عن أبي مَعْشَر المدني؟ فقال: ضَعيف.
959- وسَأَلْتُهُ عن أبي العلاَء الخَفَّاف، كيف هو؟ فقال: ضَعيف.
960- قُلْتُ: فحَيَّان أبي النَّضْر، ما حاله؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
961- وسَأَلْتُهُ عن أبي دراس ما حاله؟ فقال: إنما يروي حديثًا واحدًا، ليس به بأس.
962- قُلْتُ: فأبو سَلَمَة مولى بني ليث، من هو؟ فَقَالَ: لاَ أعرفه.
963- قُلْتُ ليَحْيَى: أبو مَعْشَر النَّخَعِي أَحَبَّ إليكَ عن إبراهيم، أو مَنْصُور؟ فقال: مَنْصُور خير منه، ومن أبيه.
964- قُلْتُ: وأبو يَحْيَى القَتَّات، كيف حديثه؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
965- قُلْتُ: فأبو رَبِيعة؟ فقال: ليس لي به علم، لا أعرفه، لم أكتب عنه، يعني زيد بن عوف البصري.
966- قُلْتُ: فأبو جَنَاب القَصَّاب؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
967- قُلْتُ: وأبو جُزَي؟ فقال: ليس بشيء.
968- قُلْتُ ليَحْيَى: حَدَّثَنَا بن يُونُس، عن أبي يزيد الطَّحَّان، من أبو يزيد الطَّحَّان، فَقَالَ: لاَ أعرفه.
969- وسَأَلْتُهُ عن أبي مالك النَّخَعِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
970- قُلْتُ: فأبو سِنَان الشَّيْبَانِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
971- قُلْتُ: فأبو رِفَاعة، عن الشَّعْبِي، من هو؟ فقال: هو ثقة.
972- قُلْتُ: فأبو ليلى، من هو؟ فقال: ليس بشيء. قَالَ عُثْمَان: وهو شيخ روى عنه أحمد بن يُونُس.
973- قَالَ عُثْمَان: كان علي بن المديني يسمع المغازي، من أحمد بن أيوب.
974- قُلْتُ ليَحْيَى: سُلَيْمَان بن أبي سَلَمة؟ فقال: ليس ابن أبي سَلَمة، أو ما أراه ابن أبي سَلَمة.
975- قَالَ: وسَأَلْتُهُ عن أبي نَعَامة السَّعْدِي؟ فَقَالَ: ثِقةٌ.
تم كتاب التاريخ.
والحمد لله على عونه وإحسانه، وصلى الله على سيدنا مُحَمَّد النبي وعلى أله وسلم تسليمًا كثيرًا، حسبنا الله ونعم الوكيل.
وافق الفراغ منه صاحبه مُحَمَّد بن أبي عبد الله بن جبريل بن مُحَمَّد بن عباد الأنصاري غفر الله له في الليلة التي صبيحتها يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من جمادى الأولى سنة ثمان وعشرين وستمائة أحسن الله خاتمتها.